Friday, December 14, 2007

المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالبول السكري



كشفت دراسة سويسرية صدرت أمس ، أن التدخين لا يفاقم أمراض القلب والجلطات فحسب .. وإنما يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بمرض البول السكري .

ووجد الباحثون السويسريون أن المدخنين يواجهون زيادة في مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري بنسبة 44 % مقارنة بغير المدخنين .

وأفادت نتائج الدراسة - التي نشرت في (دورية الرابطة الطبية الأمريكية Journal of the American Medical Association) - أن التدخين يتسبب في أمراض مزمنة بالرئة .. بجانب الأزمات القلبية والجلطات وغيرها من الأمراض .

وقال الباحثون : " إن التدخين يمكن أن يؤدي إلى مقاومة تأثير الأنسولين .. بما يعني أنه يمكن أن يتعارض مع الطريقة الجيدة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين .

يذكر ، أن مقاومة تأثير الأنسولين عادة تسبق الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري .

وحللت الدكتورة / كارول ويلي - من (جامعة لوزان) في سويسرا - وزملاء لها 25 دراسة تستطلع الصلة بين التدخين والبول السكري .. نشرت في الفترة بين 1992 و 2006 ، وشملت إجمالا 1.2 مليون مشارك جرى تتبعهم لأكثر من 30 عاما .

ووجد الباحثون أن الخطر كان أعلى بالنسبة للمدخنين بشراهة (أكثر من 20 سيجارة في اليوم) يواجهون زيادة أكبر بنسبة 61 % في مخاطر الإصابة بالبول السكري مقارنة بغير المدخنين .

No comments: