Friday, December 14, 2007

الحساسية للبن من الصعب التغلب عليها




شيكاجو: قال باحثون ان الاطفال الذين يواجهون حساسية من اللبن والبيض باتوا اكثر صعوبة فيما يبدو فى التغلب عليها بمرور الوقت مقارنة بما كان عليه الحال فيما مضى.

وكتب باحثون فى مركز جونز هوبكنز للاطفال فى بالتيمور بولاية ماريلاند فى دراستين بدورية بحوث المناعة الاكلينيكية انه بينما كان الاطفال يفقدون فى المعتاد هذه الحساسية بحلول عمر ثلاثة أعوام منذ عقدين من الزمان فانها تستمر حاليا فى المعتاد حتى المراحل المتأخرة من الطفولة.

وقال الدكتور روبرت وود المتخصص فى دراسات الحساسية والمناعة فى بيان "الانباء غير الجيدة هى ان التكهن بمصير طفل يعانى من حساسية للبن او البيض بات فيما يبدو اسوأ من الوضع منذ 20 عاما."

وقال "لا يعانى مزيد من الاطفال من الحساسية فقط بل هناك عدد اقل يفقدون حساسيتهم بمرور الوقت وحتى هؤلاء الذين يتمكنون من التغلب عليها يأتى ذلك فى مرحلة متأخرة عن ذى قبل."

وفحص وود وزملاء له سجلات طبية شملت اكثر من 800 طفل يعانون من الحساسية للبن و 900 تقريبا يعانون من حساسية للبيض على مدار 13 عاما.

ومن بين الاطفال المصابين بحساسية للبن الذين شملتهم الدراسة وجدوا انه بحلول عمر 4 اعوام اصبح اقل من 20 فى المئة منهم قادرين على تحمل اللبن وبحلول 8 اعوام فقد 42 فى المئة فقط حساسيتهم للبن.

وجرى مقارنة ذلك مع دراسات سابقة تشير الى ان 75 فى المئة من الاطفال سيتغلبون على الحساسية للبن بحلول 3 أعوام.

ووجد الباحثون إتجاها مماثلا مع الحساسية للبيض. فقد تغلب 4 فى المئة فقط على حساسيتهم بحلول عمر 4 اعوام وتغلب 37 فى المئة فقط عليها فى عمر 10 اعوام.

وتغلب الكثير من هؤلاء الاطفال فى النهاية على حساسياتهم حيث تغلب عليها 79 فى المئة من مجموعة الحساسية للبن و 68 فى المئة من مجموعة الحساسية للبيض بحلول 16 عاما.

ووجدت الدراسات ان بعض الاطفال تمكنوا من التغلب على حساسياتهم خلال المراهقة بما يشير الى ان اطباء الاطفال يجب ان يوصوا بفحص الاطفال الاكبر.

وقال الباحثون ان نتائجهم هذه ربما تعكس حقيقة انهم يميلون لرؤية حساسيات اكثر حدة لدى الاطفال. وهم يعتقدون ايضا ان الحساسية للطعام اليوم اشد من ذى قبل لكنهم لم يفسروا السبب.

وقال وود "انطباعنا هو ان سلوك المرض الان يختلف عما سبق."

وقال الباحثون ان الحساسية للبن هى الأكثر شيوعا بين الأطفال حيث تؤثر على ما بين 2 و 3 فى المئة من الأطفال الصغار فيما تعد الحساسية للبيض ثانى أكثر الأنواع شيوعا حيث تؤثر على بين 1 و2 فى المئة من الأطفال الصغار.

No comments: